مستوى الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الشلل الدماغي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى أولياء أمورهم في الأردن
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة مستوى الخدمات المساندة المتمثلة في (العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، العلاج النطقي) المقدمة للطلبة ذوي الشلل الدماغي وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى أولياء أمورهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة البالغ عددها (50) ولي أمر، وتكونت مقاييس الدراسة من مقياس الخدمات المساندة ومقياس الضغوط النفسية، حيث أظهرت النتائج أن مستوى الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الشلل الدماغي متوسطاً، وأن مستوى الضغوط النفسية لدى أولياء الأمور متوسطاً، وأظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة طردية بين مستوى الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الشلل الدماغي ومستوى الضغوط النفسية لأولياء أمورهم، وأظهرت النتائج وجود أثر إيجابي للعلاج الوظيفي وعلاج النطق واللغة والكلام والعلاج الطبيعي على الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الطلبة ذوي الشلل الدماغي في الأردن.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.