درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها برفع مستوى الثقافة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية الأردنية درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها برفع مستوى الثقافة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية الأردنية

محتوى المقالة الرئيسي

نبيلة الحراحشة

الملخص

هدفت الدراسة إلى تبيان درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها برفع مستوى الثقافة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية الأردنية, وتكوّنت عيّنة الدراسة من (335) عضو هيئة تدريس، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي, وتكوّن المقياس بصورته النّهائية من (30) فقرة موزّعة على سبعة أبعاد, ثلاثة أبعاد تتعلق بإدارة الجودة الشاملة, وأربعة أبعاد متعلقة بالثقافة التنظيمية, وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الحكومية الأردني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة تقدير متوسطة, أن مستوى الثقافة التنظيمية في الجامعات الحكومية الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة تقدير متوسطة, ووجود علاقة إرتباطية بين تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في رفع مستوى الثقافة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية الأردنية للمقياس الكلي وأبعاده بإستثناء بعد المعتقدات التنظيمية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحراحشة ن. (2023). درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها برفع مستوى الثقافة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية الأردنية: درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها برفع مستوى الثقافة التنظيمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية الأردنية. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 9(2), 217–235. https://doi.org/10.54161/jrs.v9i2.186
القسم
Articles