درجة تطبيق معايير الجدارة في اختيار مديري المدارس ومساعديهم في مديرية تربية وتعليم محافظة جرش من وجهة نظر المتقدمين لشغل الوظيفة
Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة معرفة درجة تطبيق معايير الجدارة في اختيار مديري المدارس ومساعديهم في مديرية تربية وتعليم محافظة جرش من وجهة نظر المتقدمين لشغل الوظيفة، وقد تكوًن مجتمع الدراسة من جميع معلمي المتقدمين لشغل وظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة بمديرية تربية وتعليم لمحافظة جرش للعام الدراسي (2018/(2019. وقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (108) فردٍ من مجتمع الدراسة ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية، وأظهرت نتائج الدراسة: أن درجة تطبيق معايير الجدارة في اختيار مديري المدارس ومساعديهم في مديرية تربية وتعليم محافظة جرش من وجهة نظر المتقدمين لشغل الوظيفة جاءت بدرجة كبيرة، ، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0,05) تعزى لأثر الجنس لصالح الذكور، وفي سنوات الخبرة ولصالح أصحاب الخبرة (10) سنوات فأقل، وفي المؤهل العلمي ولصالح ماجستير وأعلى، وأوصى الباحث بعدد من التوصيات من أبرزها الاستمرار باعتماد نظام الشفافية في عملية اختيار مديري المدارس ومساعديهم، من حيث التعليمات، وفي عملية المقابلة.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.