دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية والمشرفين التربويين في محافظة المفرق

Main Article Content

. أسماء حمود علي الخالدي

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية والمشرفين التربويين في محافظة المفرق. تكونت عينة الدراسة من (390) فرداً، منهم (329 مدير مدرسة، و61 مشرف تربوي) موزعين على مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق الآتية: (قصبة المفرق، ولواء البادية الشمالية الشرقية، ولواء البادية الشمالية الغربية). ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (47) فقرة موزعة على أربعة مجالات، هي:(الرؤية والأهداف العامة للعملية التعليمية، والإدارة المدرسية، والأنشطة والفعاليات المدرسية، والتمويل). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم المدرسي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في محافظة المفرق جاء بدرجة قليلة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري المرحلة التعليمية، والمديرية..


 


 


 


 

Article Details

How to Cite
. أسماء حمود علي الخالدي. (2022). دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية والمشرفين التربويين في محافظة المفرق . Jadara Journal of Research and Studies, 5(1), 159–188. https://doi.org/10.54161/jrs.v5i1.85
Section
Articles