معيقات تقديم خدمات التَّربيةِ الخاصَّةِ للمعاقين عقلياً من وجهةِ نظرِ معلميهم في سلطنة عُمان
Main Article Content
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معيقات تقديم خدمات التربية الخاصة للمعاقين عقلياً من وجهة نظر معلميهم في سلطنة عُمان. تكونت عينة الدراسة من (75) معلماً ومعلمة من معلمي ذوي الإعاقة العقلية في مدارس محافظة الداخلية في سلطنة عُمان للعام الدراسي 2017م. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بإعداد مقياس معيقات تقديم خدمات التربية الخاصة للمعاقين عقلياً، وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات
أظهرت النتائج أنَّ مستوى معيقات تقديم خدمات التربية الخاصة للمعاقين عقلياً ككل من وجهة نظر المعلمين جاء مرتفعاً، حيث جاءت المعيقات المتعلقة بالبيئة المدرسية بالمرتبة الأولى، تلتها المعيقات المتعلقة بالمنهاج، ثم المعيقات المتعلقة بالتشخيص والتقييم، ثم المعيقات المتعلقة بالمعلمين، والمعيقات المتعلقة بالسياسات والقوانين، بينما جاءت المعيقات المتعلقة بأسرة المعاق عقلياً بالمرتبة الأخيرة. كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معيقات تقديم خدمات التربية الخاصة للمعاقين عقلياً من وجهة نظر معلميهم تُعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.