واقع استخدام المزيج الترويجي واثرة في تعزيز الميزة التنافسية لشركة فاين لصناعة الورق الصحي

Main Article Content

عبدالفتاح محمود العزام

Abstract

 هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر  استخدام عناصر المزيج الترويجي المتمثلة  بكافة الأنشطة المستخدمة مثل (العلاقات العامة، تنشيط المبيعات ،الإعلان،البيع الشخصي) ، في شركة فاين لصناعة الورق الصحي في الاردن، من وجهة نظر المستهلكين وكذلك قياس أثر هذه الأنشطة في تعزيز الميزه التنافسية. وتكونَّ مجتمع الدراسة من جميع مستهلكين شركة فاين في  مدينة عمان . حيث قام الباحت باستخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة نظرا لكبر حجم مجتمع الدراسة في المدينة، وتم تطبيق أو اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، وذلك نظرا لملاءمته لمثل هذا الطريقه  من  الدراسات السابقة للوصول إلى تحقيق  أهداف الدراسة، وتم استلام البيانات عن طريق توزيع استبانة تم تصميمها لهذا الغرض، وتم توزيع 600 استبانة على أفراد عينة الدراسة ، وكانت نسبة الأسترداد 86% واشتملت عينة الدراسة على فئة المستهلكين في شركة فاين لصناعة الورق الصحي في مدينة عمان. وقد أشارت غالبية النتائج إلى أن هناك تأثير ذا دلالة إحصائية بين المزيج الترويجي المستخدم في شركة فاين والميزة التنافسية. وفي النهاية، خلصت الدراسة إلى أنّ المزيج الترويجي التي تستخدمه  شركة فاين تعتبر مناسبا ويحقق أهدافه من خلال  الاتصال المباشر بالمستهلكين من حيث التعدد في طرق ووسائل الترويج المختلفة

Article Details

How to Cite
عبدالفتاح محمود العزام. (2022). واقع استخدام المزيج الترويجي واثرة في تعزيز الميزة التنافسية لشركة فاين لصناعة الورق الصحي. Jadara Journal of Research and Studies, 4(1), 1–26. https://doi.org/10.54161/jrs.v4i1.71
Section
Articles