مستوى العمليات الماوراء المعرفية لدى عينة من الطلبة الموهوبين في دولة الكويت تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والفرع الدراسي
Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى العمليات الماوراء معرفية لدى عينة من الطلبة الموهوبين في دولة الكويت، والكشف عن الفروق فيه تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والفرع الدراسي والتفاعل بينهما. اشتملت العينة على (294) طالباً وطالبة، من طلبة الصف الحادي عشر، منهم (149) طالبة أنثى، و(145) طالباً ذكراً، وكان من بينهم (221) طالباً وطالبة من الفرع العلمي، و(66) طالباً وطالبة من الفرع الأدبي، وقد طبقت عليهم أداة الدراسة. أظهرت النتائج أن مستوى العمليات الماوراء معرفية لدى أفراد العينة كان مرتفعاً وأعلى من المتوسط الفرضي بمعدل انحراف معياري واحد، وكذلك على أبعاد العمليات الماوراء معرفية وهي التخطيط والمراقبة والتقويم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى هذه العمليات تبعاً للنوع الاجتماعي والفرع الدراسي والتفاعل فيما بينهما، مما يشير إلى أن الطلبة الموهوبين يتمتعون بالوعي التام للعمليات الماوراء معرفية أثناء انشغالهم بتنفيذ العمليات المعرفية على الأنشطة والمهمات التعليمية، واعتماداً على هذه النتائج فقد تمت مناقشتها وتقديم التوصيات المناسبة.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.