تكنولوجيا المعلومات وأثرها على الميزة التنافسية دراسة ميدانية في شركات السياحة والسفر الأردنية
Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى تكنولوجيا المعلومات وأثرها على الميزة التنافسية في شركات السياحة والسفر الأردنية، تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين في شركات السياحة والسفر الأردنية، حيث تم اختيار عينة عشوائية شملت ) 34 ( شركة من الشركات السياحية الفئة )أ( والبالغ عددها ) 77 ( شركة، وتمثلت وحدة التحليل بالموظفين من المستويات الإدارية الثلاثة الذين يعملون في الدوائر والأقسام التي تعتمد في أدائها على الحاسوب واستخدام تكنولوجيا المعلومات، تم توزيع ) 210 ( استبانة استرجع منها ) 186 ( استبانة صالحة للتحليل. وخلصت الدراسة إلى أن تكنولوجيا المعلومات في الشركات عينة الدراسة تتوفر بدرجة عالية من الكفاءة، وأن لتكنولوجيا المعلومات المستخدمة أثراً ذا دلالة إحصائية على الميزة التنافسية بأبعادها المختلفة) التكلفة ، الجودة، الإبداع، التسليم، والمرونة(، وأوصت بضرورة الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات وتطويرها وتعزيز دورها في الميزة التنافسية بقطاع السياحة بشكل عام وشركات النقل والسياحة بشكل خاص.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.