الدور القيادي لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية الاغوار الشمالية وعلاقته بالذكاء العاطفي لدى المعلمين
Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن الدور القيادي لدى مديرات المدارس الثانوية في مديرية تربية الاغوار الشمالية وعلاقته بالذكاء العاطفي لدى المعلمين . ولتحقيق ذلك الهدف تم اختيار عينة مكونة من (210) معلم ومعلمة بالطريقة المتيسرة من المدراس الثانوية في مديرية تربية الاغوار الشمالية والتي يقوم على إدارتها مديرة للعام 2021/ 2022 ، وتم بناء أديتان للدراسة هما استبانة الدور القيادي لمدير المدرسة ومقياس الذكاء العاطفي الذي طوره جولمان(Goleman, 2002) ، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على افراد العينة حيث أظهرت النتائج ان دور القيادي لمديرة المدرسة كان عاليا ، ولم تظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدور القيادي لمديرة المدرسة تعزى لمتغير الجنس أو المؤهل العلمي في حين ظهرت فروق دالة احصائيا في القيادي لمديرة المدرسة تبعا لمتغير الخبرة ولصالح الخبرة الأعلى، كما أظهرت النتائج أن مستوى الذكاء العاطفي للمعلمين كان عاليا ، وأخيرا أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط دالة احصائيا بين جميع أبعاد الدور القيادي لمديرة المدرسة وأبعاد الذكاء العاطفي. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات بالاستناد الى نتائج الدراسة.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.