تقويم أسئلة كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي في ضوء مستويات بلوم للمجال المعرفي
Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة إلى تحديد ماهية المستويات التي تقيسها أسئلة كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي بجزأيه الأول والثاني في الأردن، والتعرف إلى النسبة المئوية التي نالها كل مستوى من هذه المستويات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال بناء أداة تحليل تضمنت المستويات الستة لتصنيف بلوم (التذكر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب، والتقويم). وللتأكد من ثبات الأداة، اختير ثلاثة محللين قاموا بعملية التحليل نفسها وفق أداة الدراسة. وأظهرت النتائج أن الأسئلة في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي والبالغ عددها (118) سؤالًا تقيس مستوى التذكر بنسبة (29%)، وبنسبة (31%) لمستوى الفهم، وبنسبة (20%) لمستوى التطبيق، وبنسبة (10%) لمستوى التحليل، وبنسبة (8%) لمستوى التركيب، وبنسبة (2%) لمستوى التقويم. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات، من أهمها: إضافة المزيد من الأسئلة التي تقيس مستويات التركيب، والتقويم، في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.