القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة وتحصيل الطلبة في امتحان المستوى الجامعي

Main Article Content

محمد طعامنة

Abstract

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة في تحصيل الطلبة في امتحان المستوى الجامعي، والتعرف إلى الفروق في القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة وتحصيل الطلبة في امتحان المستوى الجامعي في ضوء متغيرات الجنس (ذكر، أنثى)، والكلية (علمية، إن?D8?)، وقد تكونت عينة الدراسة من (220) طالبًا و(380) طالبة من طلبة السنة الأولى في مرحلة البكالوريوس في جامعة عجلون الوطنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات من دائرة القبول والتسجيل في الجامعة في الفصل الأول من العام الجامعي 2021-2022. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائيًا لمعدل الطالب في الثانوية العامة وأنّ الامتحان يفسر ما نسبته (16.5%) من نجاح الطالب في امتحان المستوى الجامعي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)=α في القدرة ‏التنبؤية لمعدل الطالب في الثانوية العامة ونجاحه في امتحان المستوى الجامعي تعزى لمتغير الجنس.


الكلمات المفتاحية: القدرة التنبؤية، طلبة الثانوية العامة، امتحان المستوى.

Article Details

How to Cite
طعامنة م. (2023). القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة وتحصيل الطلبة في امتحان المستوى الجامعي . Jadara Journal of Research and Studies, 9(خاص), 189–176. https://doi.org/10.54161/jrs.v9i2.277
Section
Articles