تقييم تجربة التعلم عن بُعد في محافظة المفرق في الأردن من وجهة نظر أولياء الأمور
Main Article Content
Abstract
يهدف البحث إلى تقييم تجربة التعلم عن بُعد في محافظة المفرق في الأردن في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء أمور الطلبة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من (203) ولي أمر، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات. توصلت الدراسة إلى أنَّ تقييم أولياء أمور الطلبة لتجربة التعلم عن بُعد في ظل جائحة كورونا في محافظة المفرق الأردنية جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.96 من 5) ومتوسط انحراف معياري (0.39)، في حين أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتقييم أولياء الأمور تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي ( ذكر، أنثى)، والمستوى الأكاديمي لهم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بجملة من التوصيات والتي من أهمها: تثمين دور أولياء أمور الطلبة في عملية التعلم بشكل عام وتجربة التعلم عن بعد بشكل خاص، وإعادة النظر بشكل الدروس المتلفزة واضافة المحتوى الجاذب للطالب وخاصة الفئات العمرية الصغيرة. بالإضافة إلى عقد دورات لأولياء الأمور وبناء قدراتهم في العملية التعليمية، سواء على صعيد التكنولوجيا، أو صعيد المهارات والأساليب.
Article Details
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.