مشكلات تدريس النحو في أقسام اللغة العربية من وجهة نظر المدرسين والطلبة في الجامعات الأردنية: دراسة وصفية تحليلية

محتوى المقالة الرئيسي

علي سامي الحلاق
علي الشوملي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة مشكلات تدريس النحو في أقسام اللغة العربية من وجهة نظر المدرسين والطلبة في الجامعات الأردنية، وتألفت عينة الدراسة من ) 101 ( طالبا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من الطلبة الذين يدرسون اللغة العربية في جامعة اليرموك وجامعة جدارا في السنتين الثالثة والرابعة، و) 16 ( مدرسا يدرسون مساقات النحو في جامعة اليرموك وجامعة جدارا. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان استبانة مكونة من (41) فقرة، ذات مقياس متدرج ذي خمسة مستويات: كبيرة جداً، كبيرة، متوسطة، قليلة، قليلة جداً، موزعة على ستة مجالات هي: الأهداف، الكتب والمراجع، المدرسين، الطلبة، طرائق التدريس، الاختبارات والتقويم. وتوصلت الدراسة إلى أن المجال المتعلق بمشكلات الطلبة حصل على المرتبة الأولى، يليه مجالات طرائق التدريس، والاختبارات والتقويم، والكتب والمراجع، والمدرسين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد المشكلات التي تواجه طلبة أقسام اللغة العربية تعزى إلى متغيرات الجنس، الجامعة، الوضع الاكاديمي. وخرج الباحثان بعدة توصيات تتعلق باهمية توعية الطلبة بأهداف تدريس النحو والاهتمام بتأليف كتب النحو وإخراجها إخراجا مناسباً من حيث المضمون والشكل، والاهتمام باختيار أساتذة اللغة العربية وتأهيلهم وحثهم على إستخدام إستراتيجيات تدريسية مناسبة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في تدريس النحو، والاهتمام بتطوير إستراتيجيات التقويم، والتأكيد على أهمية الاستخدام السليم للغة العربية سواء الطلبة أو المدرسين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علي سامي الحلاق, & علي الشوملي. (2022). مشكلات تدريس النحو في أقسام اللغة العربية من وجهة نظر المدرسين والطلبة في الجامعات الأردنية: دراسة وصفية تحليلية. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 1(1), 39–50. https://doi.org/10.54161/jrs.v1i1.54
القسم
Articles