استكشاف الحاجات الارشادية لدى طلبة الحلقة الثانية وما بعد التعليم الاساسي في سلطة عمان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى استكشاف مستوى الحاجات الإرشاديَّة لدى طلبة الحلقة الثانية والتعليم ما بعد الأساسيِّ، وآبائِهم ومعلِّمِيهم، في سلطنة عمان، وفقا لعدد من المتغيِّرات؛ ولتحقيق ذلك الهدف تمَّ اختيار عيِّنة عشوائيَّة، تكونت من ( 10134) فردا، بواقع( 5371 ) طالباً وطالبة و( 3276 ) أباً و( 1487 ) معلماً، من جميع محافظات سلطنة عمان الإحدى عشرة. حيث تمَّ تطبيق مقياس الحاجات الإرشاديَّة على أفراد عيِّنة الدراسة . أظهرت النتائج أنَّ مستوى الحاجات الإرشاديَّة قد جاءت في المدى المرتفع، وأظهرت النتائج أيضا أنَّ هناك فروقًا في متوسط درجات الحاجات الإرشاديَّة، وذلك لصالح الإناث، ومحافظة كلِّ من: الوسطى، وشمال الباطنة، وظفار، ومسقط. ولصالح المعلِّمين وأولياءِ الأمور، والصفوف السابع والتاسع والثاني عش، ولصالح الآباء والمعلِّمين الذين تَقِلُّ أعمارُهم عن ( 50 ) سنة، ولصالح الطلبة الحاصلين على معدَّلات مرتفعة ( 80 )فما فوق، وأخيرا لصالح الآباء والمعلمين الحاصلين على مؤهل علميٍّ بكالوريوس أو دبلوم فما دون. ولم تظهر النتائج أيَّة فروق تتعلَّق بمتغيري صفة المعلِّم والخبرة التعليميَّة للمعلِّمين، وقد تَمَّ مناقشة النتائج ووضع التوصيات.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.