أثر استراتيجية التعلم المتباعد في ببيئة تعلم المدمج على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الرياضي للطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت

محتوى المقالة الرئيسي

راندا موسى عبد الجليل بُرغش بُرغش

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استراتيجية التعلم المتباعد ببيئة تعلم مدمج على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الرياضي للطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وبلغت عينة البحث (50) طالب وطالبة بالصف السادس المتوسط بمدارس التعليم الحكومي المتخصصة بتدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت، وتناول البحث موضوع (النسبة والتناسب)، وبيئة التعلم الإلكتروني المعتمدة من وزارة التربية بدولة الكويت وهي ميكروسوفت تيمز MS Teams، وتم تطبيق اختبار تحصيلي قبلي ثم تدريس عينة البحث باستراتيجية التعلم المتباعد Spaced Learning (SL) بواقع ثلاث تكرارات لنفس المفهوم المعرفي خلال اللقاء التدريسي الواحد يتخلله فاصلان زمنيان لا يتعدى الفاصل عشر دقائق، ويتم فيه إعطاء أنشطة لا علاقة لها بمفهوم الدرس تعمل كمشتتات لتحفيز المسارات العصبية للاحتفاظ بالمعلومات بالذاكرة طويلة المدى، ثم تطبيق اختبار تحصيلي بعدي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات التفكير الرياضي، واظهرت النتائج أن بيئة التعلم الإلكتروني المدمج القائمة على استراتيجية التعلم المتباعد عملت على تحسين الأداء ورفع مستوى التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الرياضي لمادة الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم Learning Disabilities (LD).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بُرغش ر. م. ع. ا. ب. (2022). أثر استراتيجية التعلم المتباعد في ببيئة تعلم المدمج على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الرياضي للطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 8(1), 66–85. https://doi.org/10.54161/jrs.v8i1.160
القسم
Articles