دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية والمشرفين التربويين في محافظة المفرق
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية والمشرفين التربويين في محافظة المفرق. تكونت عينة الدراسة من (390) فرداً، منهم (329 مدير مدرسة، و61 مشرف تربوي) موزعين على مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق الآتية: (قصبة المفرق، ولواء البادية الشمالية الشرقية، ولواء البادية الشمالية الغربية). ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (47) فقرة موزعة على أربعة مجالات، هي:(الرؤية والأهداف العامة للعملية التعليمية، والإدارة المدرسية، والأنشطة والفعاليات المدرسية، والتمويل). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم المدرسي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في محافظة المفرق جاء بدرجة قليلة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري المرحلة التعليمية، والمديرية..
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.