واقع استخدام المزيج الترويجي واثرة في تعزيز الميزة التنافسية لشركة فاين لصناعة الورق الصحي

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالفتاح محمود العزام

الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر  استخدام عناصر المزيج الترويجي المتمثلة  بكافة الأنشطة المستخدمة مثل (العلاقات العامة، تنشيط المبيعات ،الإعلان،البيع الشخصي) ، في شركة فاين لصناعة الورق الصحي في الاردن، من وجهة نظر المستهلكين وكذلك قياس أثر هذه الأنشطة في تعزيز الميزه التنافسية. وتكونَّ مجتمع الدراسة من جميع مستهلكين شركة فاين في  مدينة عمان . حيث قام الباحت باستخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة نظرا لكبر حجم مجتمع الدراسة في المدينة، وتم تطبيق أو اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، وذلك نظرا لملاءمته لمثل هذا الطريقه  من  الدراسات السابقة للوصول إلى تحقيق  أهداف الدراسة، وتم استلام البيانات عن طريق توزيع استبانة تم تصميمها لهذا الغرض، وتم توزيع 600 استبانة على أفراد عينة الدراسة ، وكانت نسبة الأسترداد 86% واشتملت عينة الدراسة على فئة المستهلكين في شركة فاين لصناعة الورق الصحي في مدينة عمان. وقد أشارت غالبية النتائج إلى أن هناك تأثير ذا دلالة إحصائية بين المزيج الترويجي المستخدم في شركة فاين والميزة التنافسية. وفي النهاية، خلصت الدراسة إلى أنّ المزيج الترويجي التي تستخدمه  شركة فاين تعتبر مناسبا ويحقق أهدافه من خلال  الاتصال المباشر بالمستهلكين من حيث التعدد في طرق ووسائل الترويج المختلفة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبدالفتاح محمود العزام. (2022). واقع استخدام المزيج الترويجي واثرة في تعزيز الميزة التنافسية لشركة فاين لصناعة الورق الصحي. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 4(1), 1–26. https://doi.org/10.54161/jrs.v4i1.71
القسم
Articles