فاعلية الصورة الأردنية من مقياس مفهوم الذات للمراهقين لعينة من ذوي الإعاقة في الأردن

محتوى المقالة الرئيسي

محمد الشهاب

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقنين مقياس مفهوم الذات للمراهقين ذوي الإعاقة وملاءمته للبيئة الأردنية. وتكونت عينة الدراسة من (864) مراهقًا ومراهقة من ذوي الإعاقة (السمعية، والبصرية، والحركية)، تم اختيارهم بطريقة العشوائية من أقاليم المملكة الثلاثة. وتمثلت أداء الدراسة في مقياس فيجا وليت (Veiga & Leite, 2016) لمفهوم الذات، والذي تكون من (30) فقرة موزعة بالتساوي على ستة أبعاد، هي: (القلق، والمظهر الخارجي، والسلوك والشعبية، والسعادة، والحالة الفكرية)، وذلك بعد ترجمته إلى اللغة العربية. وبينت نتائج التحليل العاملي بأن قيم تشبعات فقرات المقياس بأبعادها تراوحت بين (0.65-0.96)، كما تراوحت قيم معاملات ارتباط أبعاد المقياس مع الدرجة الكلية للمقياس بين (0.83-0.90). كذلك بلغت قيمة معامل ثبات الاتساق الداخلي للمقياس (0.92)، بينما تراوحت معاملات الاتساق الداخلي للأبعاد بين (0.82-0.86). وأشارت النتائج إلى وجود فروق جوهرية في مفهوم الذات لدى أفراد عينة تعزى لمتغيرات نوع الإعاقة لصالح الإعاقة (البصرية)، وشدة الإعاقة لصالح الإعاقة (المنخفضة)، والجنس لصالح (الذكور)، والعمر لصالح الفئة (16-18 سنة). وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة باستخدام هذا المقياس من قبل والمرشدين التربويين، والباحثين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الشهاب م. (2023). فاعلية الصورة الأردنية من مقياس مفهوم الذات للمراهقين لعينة من ذوي الإعاقة في الأردن. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 9(خاص), 152–123. استرجع في من http://journal.jadara.edu.jo/index.php/JRS/article/view/337
القسم
Articles