القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة وتحصيل الطلبة في امتحان المستوى الجامعي

محتوى المقالة الرئيسي

محمد طعامنة

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة في تحصيل الطلبة في امتحان المستوى الجامعي، والتعرف إلى الفروق في القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة وتحصيل الطلبة في امتحان المستوى الجامعي في ضوء متغيرات الجنس (ذكر، أنثى)، والكلية (علمية، إن?D8?)، وقد تكونت عينة الدراسة من (220) طالبًا و(380) طالبة من طلبة السنة الأولى في مرحلة البكالوريوس في جامعة عجلون الوطنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات من دائرة القبول والتسجيل في الجامعة في الفصل الأول من العام الجامعي 2021-2022. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائيًا لمعدل الطالب في الثانوية العامة وأنّ الامتحان يفسر ما نسبته (16.5%) من نجاح الطالب في امتحان المستوى الجامعي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)=α في القدرة ‏التنبؤية لمعدل الطالب في الثانوية العامة ونجاحه في امتحان المستوى الجامعي تعزى لمتغير الجنس.


الكلمات المفتاحية: القدرة التنبؤية، طلبة الثانوية العامة، امتحان المستوى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
طعامنة م. (2023). القدرة التنبؤية لمعدل امتحان الثانوية العامة وتحصيل الطلبة في امتحان المستوى الجامعي . مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 9(خاص), 189–176. https://doi.org/10.54161/jrs.v9i2.277
القسم
Articles