درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في قصبة إربد للمهارات الإدارية الناعمة من وجهة نظر المعلمين فيها

محتوى المقالة الرئيسي

Alaa Ibrahem

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في قصبة إربد للمهارات الإدارية الناعمة من وجهة نظر المعلمين فيها، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة بالاعتماد على الأدب النظري والدراسات السابقة، تكون مجتمع الدراسة من (2260) معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (327) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في قصبة إربد للمهارات الإدارية الناعمة جاءت بدرجة كبيرة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس وجاءت الفروق لصالح الإناث، ووجود فروق تعزى لأثر المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح فئة البكالوريوس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة أقل من (5) سنوات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ibrahem, A. (2023). درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في قصبة إربد للمهارات الإدارية الناعمة من وجهة نظر المعلمين فيها. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 9(خاص), 25–1. https://doi.org/10.54161/jrs.v9i2.237
القسم
Articles