درجة امتلاك معلمي المرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم لقصبة إربد لمهارات تذوق النص الأدبي من وجهة نظرهم ومشرفيهم التربويين والمعلمين

محتوى المقالة الرئيسي

علي سامي علي الحلاق
شامان صالح معابرة

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا لمهارات تذوق النص الأدبي من وجهة نظرهم ومشرفيهم التربويين . تكونت عينة الدراسة من ( 132) مشرفا تربويا ومعلما اختيروا بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، أعد الباحثان استبانة  مكونة من (50)  فقرة، وزعت على المجالات التالية: المضمون الفكري والأفكار والمعاني، والألفاظ والتراكيب، والعاطفة، والصور والأخيلة، والأسلوب والموسيقى ،توصلت الدراسة أن مجال   المهارات الخاصة بالأفكار والمعاني والمضمون الفكري جاء بالمرتبة الأولى يليه مجال المهارات الخاصة بالألفاظ والتراكيب ، ثم مجال  المهارات المتعلقة بالعاطفة ‏ ، ثم مجال المهارات الخاصة بالصور والأخيلة  ، ثم مجال المهارات الخاصة بالأسلوب  ، واحتل المرتبة الأخيرة مجال  المهارات الخاصة بالموسيقى ‏، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (3.38) بدرجة تقييم متوسطة..وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة  في درجة  امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الأساسية العليا لمهارات تذوق النص الأدبي من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين تعزى لمتغيرات الجنس ،المؤهل العلمي،طبيعة العمل ، سنوات الخبرة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحلاق ع. س. ع. . . . . . . . . . ., & معابرة ش. ص. . (2022). درجة امتلاك معلمي المرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم لقصبة إربد لمهارات تذوق النص الأدبي من وجهة نظرهم ومشرفيهم التربويين والمعلمين . مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 8(1), 285–312. https://doi.org/10.54161/jrs.v8i1.176
القسم
Articles