فاعلية استخدام التعليم عن بعد في المرحلة الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

مهند أحمد حسن الرشدان

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية استخدام التعليم عن بعد في المرحلة الأساسية. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق هدف الدراسة حاول الباحث الإجابة  عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  (α≤0.05) في درجة اكتساب مفاهيم الوراثة لطلبة الصف الثامن في محافظة إربد تعزى لطريقة التدريس (التقليدية والتعليم عن بعد). تكونت عينة الدراسة من أربع مجموعات تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتم توزيعها على النحو الآتي،  مجموعتان تجريبيتان بلغ عدد أفرادها (28) طالبا و(30) وطالبة،  ومجموعتان ضابطتان بلغ عدد أفرادها ( 30) طالبا و ( 30) طالبة ، من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة كفر الماء الأساسية الثانية  للذكور، وطالبات الصف الثامن الأساسي في مدرسة كفرالماء الثانوية الشاملة  للإناث. تكونت أدوات الدراسة من الوحدة الدراسية المحوسبة التي تم إعدادها لغايات التعليم عن بعد، واختبار تم إعداده أيضا لغايات الدراسة من قبل الباحث. وقد خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى إلى طريقة التدريس لصالح المجموعة التعليم عن بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الرشدان م. أ. ح. . (2022). فاعلية استخدام التعليم عن بعد في المرحلة الأساسية . مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 8(1), 193–204. https://doi.org/10.54161/jrs.v8i1.167
القسم
Articles