اثر الاحتواء الاستراتيجي في تحقيق الميزة الرائدة للعلامة دراسة تطبيقية في شركة الجود لتكنولوجيا الصناعة الحديثة

محتوى المقالة الرئيسي

ضرغام محمد الخاقاني

الملخص

تمثلت مشكلة البحث في إن القطاع الصناعي بصورة عامة والمنظمات الانتاجية بصورة خاصة في العراق في حالة تدهور ولظهور هذا الشركات في السوق عليها اولا الاهتمام بصورة رئيسة بعلامتها التجارية الخاصة بمنتجاتها. ومن هنا فقد تم صياغة المشكلة في التساؤل الرئيسي " هل يوجد تأثير موجب ذات دلالة معنوية للاحتواء الاستراتيجي في تحقيق الميزة الرائدة للعلامة ".


وهدفت الدراسة الحالية بصورة رئيسة إلى اختبار تأثير الاحتواء الاستراتيجي ودورها في تحقيق الميزة الرائدة للعلامة, وذلك كمحاولة جادة لردم الفجوة المعرفية في تفسير طبيعة العلاقة بين هذه المتغيرات عبر تحليل طبيعة العلاقات بينها من خلال استطلاع آراء مجموعة من الافراد العاملين في شركة الجود لتكنولوجيا الصناعة والزراعة الحديثة.


ولتحقيق هذا الهدف, فقد تم استخدام الاستبانة الالكترونية بوصفها أداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة من خلال توزيعها بأسلوب الحصر الشامل للمجتمع, وبعد قيام الباحث بأرسال الاستبانة الالكترونية على العاملين في المنظمة قيد الدراسة, تم استرجاع (156) استبانة من الشركة المبحوثة، تم تحليلها باستخدام عددٍ من الاختبارات الإحصائية المتوافرة ضمن البرنامجين الاحصائيين SPSS  وSmsrtPLS.


توصلت الدراسة بعد ذلك إلى مجموعة من النتائج الإحصائية التي اثبتت الدراسة من خلال هذه النتائج التي تم التوصل اليها وجود تاثير معنوي موجب للاحتواء الاستراتيجي في تحقيق الميزة الرائدة للعلامة.


اما اهم التوصيات التي يوصي بها الباحث, ضرورة اعتماد المنظمة المبحوثة ان تهتم وتجاري كل التطورات والحداثة في تكنولوجيا الصناعة من خلال اعتماد الاحتواء الاستراتيجي في تقليل الوقت والجهد والموارد والطاقة من جانب وجذب الزبون من خلال الاهتمام باحتياجات وتفضيلات الزبائن من جانب اخر لتحقيق الميزة الرائدة لعلامة المنظمة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الخاقاني ض. م. . . (2022). اثر الاحتواء الاستراتيجي في تحقيق الميزة الرائدة للعلامة دراسة تطبيقية في شركة الجود لتكنولوجيا الصناعة الحديثة . مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 8(1), 155–175. https://doi.org/10.54161/jrs.v8i1.165
القسم
Articles