الآليات الاجرائية والموضوعية لحماية المستهلك في العقد الالكتروني

محتوى المقالة الرئيسي

منير علي هليل
عبد الناصر علي الدهون

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بيان طبيعة الحماية القانونية للمستهلك في ضوء التعاقد الالكتروني، حيث يظهر أن التقنيات التكنولوجية الحديثة والمستعملة في التعاقد عبر شبكة الانترنت، حلت عدّة مشاكل وفتحت آفاق جديدة أمام المستهلك تظهر من خلال منحه إمكانية تسوق جديدة لم يكن باستطاعته الوصول إليها عبر التعاقد العادي، وإمكانية التجول في مختلف المحلات الافتراضية وبكل حرية وسهولة، إلا أن ذلك لم يخلو من ظهور مشاكل تحتاج إلى تدخل تشريعي لإضفاء الحماية على المستهلك الالكتروني لم تكن هذه المشاكل في الحسبان كما في السابق ومثالها: التصديق الالكتروني وكيلفية الابرام والتوقيع الالكتروني، وأصبح المستهلك أمام هذه التحديات، فالحاجة أصبحت مُلحة إلى خلق ضمانات خاصة بالمستهلك الالكتروني، هذه الضمانات التي تعمل على تشجيع ثقة المستهلك بالتعامل في نطاق التجارة الإلكترونية على الصعيد الدولي.


وعلى ذلك فالحاجة مُلحة إلى وجود أوجه الحماية القانونية للمستهلك الإلكتروني قبل وبعد التعاقد الذي يدور وجوداً وعدماً مع تطور التشريعات الناظمة لمثل هذه المسائل التجارية. وهي متطلبات أساسية لإسباغ الحماية القانونية للمستهلك الإلكتروني، في ظل ازدهار التجارة الإلكترونية واتساع مخاطرها، فهل استطاعت التشريعات تكييف المناخ القانوني اللازم لاستيعاب الحركة الجديدة للتجارة الإلكترونية، وحلقتها الأساسية المستهلك الالكتروني.


لذلك تحتل أهمية بحثنا في أنها تناول أحد المواضيع الحيوية والحديثة في المجال القانوني من خلال الوقوف على حق المستهلك الإلكتروني في توفير آليات الحماية القانونية له سواء أكان ذلك قبل أو بعد التعاقد الإلكتروني. الإلكتروني في التشريع الاردني والتشريعات العربية، في ظل انتشار التجارة الإلكترونية عبر شبكة الانترنت على نطاق واسع. وعلى ما يبدو نجليا وجود الثغرات والنقص التشريعي في أغلب التشريعات التي تناولت موضوع الحماية والمتعلقة بحماية المستهلك الإلكتروني.


وتبين لنا أن وجه الحماية للمستهلك المتعلق بخيار الرؤية في القانون المدني قد لا يوفر الحماية للمستهلك في التعاقد عن بعد، لكونه لا يطبق على كل انواع العقود وإنما فقط العقود التي تتحمل الفسخ ولا يرد على الاشياء المعينة بالذات، في حين أن المستهلك بحاجة إلى الحماية في كل العقود بصرف النظر عن طبيعة المعقود عليه. سوف نعتمد على استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمقارن

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
هليل م. ع. . ., & الدهون ع. ا. ع. . (2022). الآليات الاجرائية والموضوعية لحماية المستهلك في العقد الالكتروني. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 8(1), 100–116. استرجع في من http://journal.jadara.edu.jo/index.php/JRS/article/view/162
القسم
Articles