البراعة التنظيمية المستدامة في إطار أبعاد إدارة الموهبة في ظل جائحة كورونا دراسة مسحية لآراء أساتذة معهد العلمين للدراسات العليا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اجتاح وباء كورونا العالم بسرعة مذهلة ادهشت الكوادر الصحية والأكاديمية في كل مفاصل الحياة ومنها الجانب التعليمي فقد وقع عليه العبئ الاكبر بعد الكادر الطبي في التوعية واستيعاب خطورة الوضع وإيجاد سبل المعالجة السريعة الفعالة باعتبار الكادر الأكاديمي الشريحة الأكثر التزاما بدراسة الواقع للنهوض بمواصلة الطلبة تعليمهم ودراستهم من خلال توظيف إدارة مواهب الأكاديميين كنموذج لإدارة وتنظيم عجلة التعليم والدراسة في جامعات ومعاهد العراق بشكل بارع. ولهذا السبب كان الهدف الأساس من البحث الحالي هو التعرف على مدى ممارسة وتأثير إدارة الموهبة في البراعة التنظيميه المستدامة لدى مجتمع البحث البالغ(38) تدريسيًّا في معهد العلمين للدراسات العليا. وبعد إكمال المعالجات الإحصائية في الجانب الميداني خرج البحث بجملة من الاستنتاجات منها مستوى تشخيص فاعل للمتغيرات الرئيسة في مجتمع البحث مع وجود علاقات ارتباط واثر معنوية بين متغيرات البحث, مما يدل على تطابق النتائج مع فرضيات البحث, وبالتالي توصي الدراسة الاستمرار بإقامة الدورات والندوات العلمية التي توضح أهمية تبني المتغيرات المذكورة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.