أثر الادارة بالتجوال على اداء الموظفين في المنظمات الصناعية الاردنية

محتوى المقالة الرئيسي

Hiba Makhamreh
Hisham AL-Shatnaw

الملخص

هدفت الدراسة الى اختبار اثر الادارة  بالتجوال على اداء الموظفين في المنظمات الصناعية الاردنية, وتكون مجتمع الدراسة من كافة المنظمات الصناعية المدرجة في السوق عمان للاوراق المالية لعام 2019, والتي يزيد عددها عن 60 مؤسسة, اخذت اعلى 30 شركه من حيث رأس المال, اما عينة الدراسة فهي مشكلة من( 8 ) شركات والتي يزيد رأس مالها عن( 10) ملاين دينار , وتكونت وحدة المعاينة من جميع مديري الدوائر ونواب المديرين ورؤساء الاقسام , ويبلغ عددهم (127) ووزعت أداة الدراسة عليهم, وتم استرداد (124) إستبانة, وتم حذف (4) وذلك لعدم مناسبتها للتحليل الاحصائي  وبنسبة (94.5%).


وتوصلت الدراسة الئ مجموعة من النتائج كان أهمها للادارة بالتجول بأبعادها (كشف الحقائق, وتحسين الاتصال  و الحفز , الابداع, و عكسية الانطباع) اثر أداء االموظفين بأبعاده (المعرفة بمتطلبات العمل, التزام العاملين , جودة العمل كمية العمل ) في المنظمات الصناعية الاردنية . وتحقق إيجاد اثر احصائي للأبعاد (تحسين الاتصال, الابداع ) على اداء الموظفين .


وفي  ضوءالنتائج اوصت الدراسة بضرورة ربط منهجية الادارة بالتجول في آلية اتخاذ القرارات التي تحقق الانسجام مع الاهداف الرئيسية الموضوعة والمراد انجازها، وتفعيل معنى الادارة بالتجول في منظمات اخرى لما في ذلك من اهمية المراجعة والمراقبة في اخذ القرارات وذلك من خلال تشجيع المدراء على الاطلاع على هذا المفهوم وابعاده من خلال القراءة الواسعة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Makhamreh, H., & AL-Shatnaw, H. (2023). أثر الادارة بالتجوال على اداء الموظفين في المنظمات الصناعية الاردنية. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 9(1), 129–153. https://doi.org/10.54161/jrs.v9i1.128
القسم
Articles