الدور الوسيط للمرونة التنظيمية في العلاقة بين تطبيق المواصفة الدولية لنظام إدارة استمرارية الأعمال (ISO 22301:2012) واحتواء الأزمات: شركة امنيه للاتصالات– الأردن (دراسة حالة)

محتوى المقالة الرئيسي

زين حسين البشتاوي
رقيا قاسم البدارين

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الوسيط للمرونة التنظيمية في العلاقة بين تطبيق المواصفة الدولية لنظام إدارة استمرارية الأعمال (ISO 22301: 2012) واحتواء الأزمات في شركة امنية للاتصالات في عمّان-الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان بتطوير استبانة تشتمل على مجموعة من الفقرات التي تقيس متغيرات الدراسة، حيث تم توزيع هذه الاستبانة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (226) موظفاً سُحبت من مجتمع الدراسة الذي بلغ عدده (550) موظفاً. وقد كان عدد الاستبانات المستردة (221) استبانة استُبعد منها (7) استبانات لعدم صلاحيتها للتحليل. ولتحليل البيانات فقد استخدمت الباحثتان الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد أسفرت عملية التحليل عن مجموعة من النتائج كان من أهمها: تتوسط المرونة التنظيمية كلياً العلاقة التي تربط بين تطبيق المواصفة الدولية لنظام إدارة استمرارية الأعمال (ISO 22301:2012) واحتواء الأزمات في شركة امنية للاتصالات في الأردن. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد أوصت الباحثتان بضرورة المحافظة على المستوى العام لتطبيق المواصفة الدولية لنظام إدارة استمرارية الأعمال، وإجراء عمليات التحسين والتطوير عليه بشكل مستمر، والاهتمام بالمستوى العام للمرونة التنظيمية في الشركة باستمرار؛ لتكون دائماً على مستوً عالياً من قدرتها على احتواء المخاطر والأزمات التي قد تواجهها في أي وقت.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
زين حسين البشتاوي, & رقيا قاسم البدارين. (2022). الدور الوسيط للمرونة التنظيمية في العلاقة بين تطبيق المواصفة الدولية لنظام إدارة استمرارية الأعمال (ISO 22301:2012) واحتواء الأزمات: شركة امنيه للاتصالات– الأردن (دراسة حالة). مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 6(1), 98–111. https://doi.org/10.54161/jrs.v6i1.96
القسم
Articles