الأثر المعدل للملكية المؤسسية على العلاقة بين محاسبة المسؤولية الإجتماعية وتحقيق الميزة التنافسية في الشركات الصناعية الأردنية المدرجة في بورصة عمان

محتوى المقالة الرئيسي

حسين موسى معابره
ايمن احمد ابو الهيجاء

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان الأثر المعدل للملكية المؤسسية على العلاقة بين محاسبة المسؤولية الاجتماعية وتحقيق الميزة التنافسية في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان، ولتحقيق اهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي .


وتكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات الصناعية الاردنية المدرجة في بورصة عمان، وقد بلغ عدد الشركات التي توافرت فيها شروط اختيار عينة الدراسة  (37) شركة فقط ،وتم الحصول على البيانات من التقارير المالية للشركات الصناعية الاردنية المنشورة على موقع بورصة عمان خلال الفترة (2008-2018) ، وبهدف تحليل البيانات واختبار الفرضيات تم اعتماد نموذج الانحدار المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة.


وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أبرزها: يوجد أثر معدل للملكية المؤسسية على العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية وتحقيق الميزة التنافسية . وأوصت الدراسة بتعزيز الاهتمام بتقارير المسؤولية الاجتماعية  لما لها من أثر مهم في تحقيق الشركة لميزة تنافسية ، أعلى من تلك الشركات التي لا تهتم بتقارير المسؤولية الاجتماعية .


 


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسين موسى معابره, & ايمن احمد ابو الهيجاء. (2022). الأثر المعدل للملكية المؤسسية على العلاقة بين محاسبة المسؤولية الإجتماعية وتحقيق الميزة التنافسية في الشركات الصناعية الأردنية المدرجة في بورصة عمان. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 6(1), 82–97. https://doi.org/10.54161/jrs.v6i1.95
القسم
Articles