الكفاءات المهنية المتطلبة لأعضاء هيئة التدريس في الكلية الجامعية للبنات بالقنفذة من وجهة نظر الطالبات أنفسهن.

محتوى المقالة الرئيسي

ام الزين حسين بدوي

الملخص

   هدفت هذه الدراسة الكشف عن الكفاءات المهنية المتطلبة لأعضاء هيئة التدريس في الكلية الجامعية للبنات بالقنفذة من وجهة نظر الطالبات أنفسهن  وتكونت عينة الدراسـة مـن ( 621 ) طالبة ويشكلون ما نسبته ( 13% ) من مجتمع الدراسة , وذلك في الفصل الدراسي الأول مـن العـام الجـامعي 1438/1439هــ ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة استبانة تكونت من (57) فقرة موزعة على خمس كفاءات هي: الشخصية والعلاقات الإنسانية , التخطيط والتنفيذ للمحاضرة , تفعيل الأنشطة واساليب التقويم , التمكن العلمي والمهني , أساليب التعزيز والتحفيز .


       وقد أظهرت النتائج تقديراً متوسطاً للكفاءات المهنية المتطلبة لأعضاء هيئة التدريس في الكلية الجامعية للبنات بالقنفذة كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة، عند جميع مجالات الدراسة، وأوصت الباحثة ضرورة التركيز على النمو المهني لعضو هيئة التدريس من خلال عقد الدورات التدريبية ذات العلاقة، وكذلك ضرورة استقطاب أعضاء هيئة تدريس لديهم مؤهلات تربوية او دورات تربوية مصاحبة لتخصصاتهم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ام الزين حسين بدوي. (2022). الكفاءات المهنية المتطلبة لأعضاء هيئة التدريس في الكلية الجامعية للبنات بالقنفذة من وجهة نظر الطالبات أنفسهن. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 5(1), 221–253. https://doi.org/10.54161/jrs.v5i1.87
القسم
Articles