دلالات التكرار والنداء والحوار في ديوان " الكتابة علی جدار الصمت " للشاعر العُماني هلال العامري

محتوى المقالة الرئيسي

خالد فهد مياس

الملخص

الحمد لله والصلاة والسلام علی رسول الله وعلی آله وصحبه ومن والاه وبعد :


فسيتناول هذا البحث ديوان ( الكتابة علی جدار الصمت ) للشاعر العُماني هلال العامري ، وسيكون بعنوان ( دلالات التكرار والنداء والحوار في ديوان " الكتابة علی جدار الصمت " للشاعر العُماني هلال العامري ) ، ويحتوي على مقدمة ، وتمهيد ، وتحليل العنوان ، واللغة ، والتكرار ودلالاته ( تكرار المفردات ، وتكرار التراكيب ) ، والنداءودلالاته ، والتراكيب الحوارية ودلالاتها . ويتم من خلال  ذلك دراسة مفردات القصيدة وتراكيبها ، والدلالات العميقـة فيـها ، والترابط اللغوي والدلالي بين أجزائها ، والأداء اللغوي ومدی ارتباطه بمقاييس اللغة وتراكيبها ، وقدرة الشاعر علی الإبداع وصناعة الدلالات العميقة من خلال أدائه ، ومدی ارتباط لغته بالواقع.


وستخلص الدراسة إلی نتائج منها :


أن الشاعر العُماني هلال العامري استخدم اللغة علی وجه من الرقي والإبداع ، علی الرغم من استخدام اللغة العامية المحكية أحيانًا واستخدام ألفاظ غير عربية أحيانًا أخرى .


ومنها أنه برع في توظيف اللغة لتلائم الواقع بشكل سليم ، ومنها أن حسن الابتداء والانتقال والانتهاء ظهر جليًّا في قصائده من مبتدئها إلی منتهاها ؛ فقد أحسن الترتيب وأجاد اختيار المفردات والتراكيب الملائمة لمضمون القصيدة ودلالاتها .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
خالد فهد مياس. (2022). دلالات التكرار والنداء والحوار في ديوان " الكتابة علی جدار الصمت " للشاعر العُماني هلال العامري. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 4(1), 99–118. https://doi.org/10.54161/jrs.v4i1.76
القسم
Articles