التفكير الناقد وعلاقته بالتفكير التاريخي "دراسة ميدانية" لدى معلمي التاريخ في مدينة بريدة/ منطقة القصيم

محتوى المقالة الرئيسي

.فاطمة سحاب الرشيدي

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على مستوى التفكير الناقد وعلاقته بالتفكير التاريخي ، تكونت عينة هذه الدِّراسة من (123) معلماَ ومعلمة من معلمي التاريخ في مدينة بريدة في منطقة القصيم، منهم (73) معلماَ و( 50 ) معلمة، ولأغراض هذه الدِّراسة تم استخدام مقياس مهارات التفكير الناقد (كاليفورنيا 2000) Critical Thinking Skills Test (CCTST)  California، والذي تم تقنينه على البيئة العربية من قبل كل من مرعي ونوفل (2007)، وكذلك مقياس التفكير التاريخي الذي قام بإعداده العدوان (2014). وقد أشارت نتائج هذه الدِّراسة إلى ما يلي:



  • درجة توافر مهارات التفكير الناقد مستوى التفكير الناقد لدى معلمي التاريخ في مدينة بريده كانت مقبولة تربوياً بدرجة كبيرة في جميع المجالات والدرجة الكلية.

  • درجة توافر مهارات التفكير التاريخي لدى معلمي التاريخ في مدينة بريدة ضمن المستوى المرتفع.

  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة≥ α) 05  ) لدى معلمي التاريخ في مدينة بريدة على مقياس التفكير الناقد تعزى للجنس في مختلف المجالات، باستثناء مهارة الاستنتاج والدرجة الكلية للمقياس، وكانت الفروق لصالح الذكور.

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥ α) 05 ) لدى معلمي التاريخ في مدينة بريدة، على مقياس التفكير التاريخي تعزى للجنس وكانت الفروق لصالح الذكور.

  • وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مجالات مقياس التفكير الناقد كافة، والتفكير التاريخي لدى معلمي التاريخ في مدينة بريدة .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
.فاطمة سحاب الرشيدي. (2022). التفكير الناقد وعلاقته بالتفكير التاريخي "دراسة ميدانية" لدى معلمي التاريخ في مدينة بريدة/ منطقة القصيم. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 4(1), 73–98. https://doi.org/10.54161/jrs.v4i1.75
القسم
Articles