إشكالية التراث والهوية وتحديات العولمة

محتوى المقالة الرئيسي

مأمون بني يونس
إحسان الرباعي

الملخص

تناولت الدراسة بالبحث والتحليل إشكالية التراث والهوية وتحديات العولمة، وتفسير المفاهيم والمقاربة بين الأصالة وتراكماتها ومعطيات المعاصرة، في إطار أهمية دراسة المجتمع لقضاياه الإنسانية والثقافية، ومدى تطور الفكر العربي في بناء ثقافة عصرية.


ولعل اهتمام الدراسة بمفهوم التراث والهوية والمفاهيم المعاصرة بكل تداعياتها وانعكاساتها، وذلك لوضعها أمام المخزون الثقافي والاجتماعي والأخلاقي والسياسي المستمد من التراث العربي الإسلامي في حدود فهم الدين الإسلامي ضمن التجارب الإنسانية المتراكمة، ما يحدد العلاقة مع هذه المفاهيم المعاصرة، والتي تشكل تحديات فكرية وعملية لدى الباحث والمثقف العربي، وكيفية التفاعل الحضاري معها ومواجهتها بمفاهيم وأدوات ومنظومات فكرية وأخلاقية إبداعية مؤسسية، تساهم في معالجة مستجدات العصر ومتغيراته المتلاحقة، وتطوير مجمل الحياة الإنسانية نحو الأفضل، من خلال فكر حديث لحياة حديثة، وفق النهج الفكري الوسطي في المواءمة بين المرجعية الدينية والتراث وقواعد الدولة الحديثة والمعاصرة.


واختتمت الدراسة بكيفية التفاعل الحضاري مع التحديات المعاصرة وطرق مواجهتها، بما يتطلب من ثقافة عصرية وإدارة كفؤة في إطار مؤسسي تهتم بالتنمية الشاملة، وتعمل على بناء منظومة أخلاقية ضمن مشروع تطوير تربوي يحقق كفايات اقتصاد المعرفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مأمون بني يونس, & إحسان الرباعي. (2022). إشكالية التراث والهوية وتحديات العولمة. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 4(1), 53–72. https://doi.org/10.54161/jrs.v4i1.74
القسم
Articles