اتجاهات الطلاب المعلمين نحو برنامج التربية الميدانية بكلية العلوم والآداب بشرورة وعلاقتها ببعض المتغيرات

محتوى المقالة الرئيسي

. محمد بن هادي الشهري

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرفاتجاهات الطلاب المعلمينبكلية العلوم والآداب بمحافظة شرورة نحو برنامج التربية الميدانية, وعلاقتها ببعض المتغيرات (الجنس, التخصص, التقدير).ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التحليلي الوصفي, وتم تصميم مقياس الاتجاهات نحو برنامج التربية الميدانية, والذي تكون من (20) فقرة,وطبقت على عينة الدراسة البالغ عددها (65) طالباًوطالبة, في العام الدراسي 1436-1437ه.


وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أنَّ الاتجاه العام للطالبات والطلاب المعلمين نحو برنامج التربية الميدانيةجاء إيجابياً, وبدرجة مرتفعة. كما تبين عدم وجود فروق داله تعزى لاختلاف متغيري الجنس, والتقدير, بينما وجدت فروق دالة إحصائياً تعزى لاختلاف متغير التخصص لصالح تخصص الدراسات الإسلامية. وأوصت الدراسة بالاهتمام باتجاهات الطالبات والطلاب المعلمين نحو التربية الميدانية, والعمل على تحسينها, وبناء اتجاهات إيجابية نحو نشاطاتها, وممارساتها, والاستعانة بمعطيات العصر, ووسائل التواصل في مجال التربية الميدانية لتطوير برامجها, والعمل على توسيع مجالات, ووسائل الحوار, والنقاش, والتدريب, والتفاعل, والتواصل في التربية الميدانية, وإشراك كل الأطراف المعنية في ذلك, مع توسيع دورها ومجالات مشاركتها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
. محمد بن هادي الشهري. (2022). اتجاهات الطلاب المعلمين نحو برنامج التربية الميدانية بكلية العلوم والآداب بشرورة وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 4(1), 27–52. https://doi.org/10.54161/jrs.v4i1.73
القسم
Articles