مستوى الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين فيها

محتوى المقالة الرئيسي

ميسون محمود مصطفى الشهابات

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى مستوى الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين فيها، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، تكونت عينة الدراسة من (192) معلم ومعلمة، تم استخدام استبانة كأداة لأغراض الدراسة ع بعد التأكد من صدقها وثباته، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها: أن مستوى الخدمات التربوية جاء بدرجة متوسطة إلى مرتفعة. حيث توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية(0.05≤α) يُعزى لمتغير الجنس وجاء لصالح الإناث، ومتغير سنوات الخبرة، حيث جاءت لصالح فئة اقل من خمس سنوات. وتوصي الدراسة بضرورة ضرورة الوعي بأهمية هذه الفئة من الطلبة ذوي الإحتياجات الخاصة، من حيث توفير توسائل، وأنشطة ومعلمين متخصصين يتمكنوا من معرفة خصائصهم النمائي و ويستطيعون التعامل معهم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ميسون محمود مصطفى الشهابات. (2022). مستوى الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدارس محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين فيها. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 3(1), 77–111. https://doi.org/10.54161/jrs.v3i1.68
القسم
Articles