تقنين صورة أردنية لمقياس الوظائف التنفيذية في الكشف عن المصابين بطيف التوحد

محتوى المقالة الرئيسي

رانيا عبد المحسن الخواجا

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دلالات صدق وثبات الصورة الأردنية لمقياس الوظائف التنفيذية في الكشف عن المصابين بطيف التوحد، وكذلك ما اذا كان هناك فروق ذات الدلالة الاحصائية لتطوير صورة أردنية لمقياس الوظائف التنفيذية في الكشف عن المصابين بطيف التوحد، حسب النوع (طبيعي، مصاب بطيف التوحد)، و الجنس (ذكر، أنثى). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. حيث تكونت عينة الدراسة من (170) من الأباء، و (170) من المعلمين، واستخدمت الدراسة مقياس تقدير الوظائف التنفيذية للأطفال(BRIEF).


وقد توصلت الدراسة الى وجود تأثير فعال للمقياس المستخدم في الكشف عن ضعف الوظائف التنفيذية لدى الأفراد المصابين والآخرين الطبيعيين. ووجود تأثير لجنس الطفل المصاب وغير المصاب للتعرف على حالة ضعف الوظائف التنفيذية بالاستناد إلى المقياس المستخدم، وخاصة المهارات المتعلقة ب(النقل، الذاكرة العاملة، الخطة/ التنظيم).


ويوصي الباحثان اجراء دراسات مستقبلية على مقياس الوظائف التنفيذية في الكشف عن المصابين بطيف التوحد على عينات جديدة ومتغيرات جديدة والتحقق من الخصائص السيكومترية للأداة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رانيا عبد المحسن الخواجا. (2022). تقنين صورة أردنية لمقياس الوظائف التنفيذية في الكشف عن المصابين بطيف التوحد. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 2(1), 133–166. https://doi.org/10.54161/jrs.v2i1.64
القسم
Articles