الصورة الأردنية للبرنامج التدريبي التكيفي في الذاكرة العاملة: " دراسة ميدانية على عينة من طلاب الصف السادس الاساسي في محافظة اربد بالأردن

محتوى المقالة الرئيسي

ميسون عاطف العلي

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى تقنين برنامج تدريبي تكيفي في الذاكرة العاملة والتي تعتبر واحدة من أكثر الادوات انتشارا واستخداما في العالم. واشتملت عينة التقنين على (30) طالبا وطالبة من الصف السادس الأساسي في محافظة إربد، واستخدمت الباحثة البرنامج التدريبي التكيفي في الذاكرة العاملة الذي تم تعريبه من قبل الباحثة عام 2014. واشتملت التحليلات الاحصائية على اختبار ثبات القائمة وصدقها التكويني والاتساق الداخلي، وقد أفادت النتائج إلى أن البرنامج يتمتع بصدق وثبات جيدين وترتبط ايجابيا بعدد من المتغيرات كالتفكير والتعرف واسترجاع المعلومات. وقد أظهرت نتائج الدراسة الى فاعلية البرنامج التدريبي التكيفي في الذاكرة العاملة في تحسين الذاكرة اللفظية والبصرية والمكانية لدى افراد العينة التجريبية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ميسون عاطف العلي. (2022). الصورة الأردنية للبرنامج التدريبي التكيفي في الذاكرة العاملة: " دراسة ميدانية على عينة من طلاب الصف السادس الاساسي في محافظة اربد بالأردن. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 2(1), 1–26. https://doi.org/10.54161/jrs.v2i1.60
القسم
Articles