أثر الاحتياطي النقدي الإجباري في توليد النقود لدى البنوك التقليدية والإسلامية الأردنية في عرض النقد دراسة تحليلية من فترة (2011-2020م)

محتوى المقالة الرئيسي

"محمد أمين" بني سلمان
أحمد السعد

الملخص

     يهدف البحث إلى معرفة مفهوم الاحتياطي النقدي الإجباري والعرض النقدي، وبيان مفهوم البنوك التقليدية والإسلامية وواقعها في الأردن ومدى إمكانيتها في توليد النقود، وبيان أثر الاحتياطي النقدي الإجباري في توليد النقود و العرض النقدي، وذلك من خلال عرض لنماذج التحليل الإحصائي لمتغيرات الدراسة المستقلة المتمثلة بالاحتياطي النقدي والعوامل المؤثرة فيها، ومدى أثرها في المتغير التابع والمتمثل في عرض النقد.


    تضمنت الدراسة ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول: الاحتياطي النقدي والعرض النقدي والعلاقة بينهما، وتناول المبحث الثاني: دور الاحتياطي النقدي في توليد النقود لدى البنوك الإسلامية والتقليدية، وتناول المبحث الثالث: منهجية الدراسة والتحليل الإحصائي.


     وتوصلت الدراسة إلى أن سياسة الاحتياطي النقدي الإجباري، تعمل على الحد من قدرة البنوك الإسلامية على توليد النقود مقارنة بالبنوك الربوية، ويرجع ذلك إلى الطبيعة السلعية لصيغ التمويل التي تمارسها البنوك الإسلامية، التي تجعل كمية خلق النقود والتوسع في الائتمان مرتبطة بالإنتاج، مما يساعدها على تحقيق التوازن بين التيار السلعي والتيار النقدي. في حين توصلت الدراسة إلى أن سياسة الاحتياطي الإجباري تعمل على الحد من العرض النقدي في حال زيادة نسبة الاحتياطي الإجباري، وزيادة العرض النقدي في حال خفض نسبة الاحتياط الإجباري.


    و أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها لا بد من إيجاد سياسة نقدية بديلة لسياسة الاحتياطي النقدي خاصة في المصارف الإسلامية؛ لأنها تختلف اختلافاً كاملاً عن المصارف التجارية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بني سلمان "Mohammad A., & السعد A. (2023). أثر الاحتياطي النقدي الإجباري في توليد النقود لدى البنوك التقليدية والإسلامية الأردنية في عرض النقد دراسة تحليلية من فترة (2011-2020م). مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 9(1), 89–111. https://doi.org/10.54161/jrs.v9i1.283
القسم
Articles