مستوى الضغوط النفسية الأسرية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة مؤتة

محتوى المقالة الرئيسي

سونيا عبد الحميد دراوشة
محمد ابراهيم السفاسفه

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الضغوط الأسرية التي يواجها طلبة الدراسات العليا ومستوى التسويف الأكاديمي، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، تكونت عينة الدراسة من والكشف عن العلاقة بين عينة الدراسة (418) طالباً وطالبة، تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وأشارت النتائج أن مستوى الضغوط الأسرية التي يواجها طلبة الدراسات العليا من وجهه نظرهم جاءت بدرجة متوسطة، وأن مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا جاءت متوسطه، وأن هنالك علاقة إيجابية ذات دلالة بين الضغوط النفسية الأسرية وبين التسويف الأكاديمي، كما اشارت على أن العلاقة بين الضغوط الأسرية التي يواجها طلبة الدراسات العليا في جامعة مؤتة وبين مستوى التسويف الأكاديمي تختلف باختلاف الحالة الاجتماعية ولصالح الاعزب، ولا تختلف باختلاف الكلية، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تفعيل الارشاد الاسري لدى طلبة الدراسات العليا وعمل دورات وبرامج إرشادية من شانها تخفيف الضغوط الاسرية التي يواجها الطلبة وكيفية التغلب عليها .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد الحميد دراوشة س. ., & ابراهيم السفاسفه م. . (2023). مستوى الضغوط النفسية الأسرية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة مؤتة. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 9(2), 165–193. https://doi.org/10.54161/jrs.v9i2.232
القسم
Articles