?THE ROLE OF MICRO, SMALL AND MEDIUM SIZE ENTERPRISES (MSMEs) IN ECONOMIC GROWTH – DOES IT MATTER دور الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في النمو الاقتصادي، هل يستحق الاهتمام ؟

محتوى المقالة الرئيسي

ABEDRABBOH ABUHATAB

الملخص

تبحث هذه الدراسة  في مدى تاثير المنشات والشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في النمو الاقتصادي في الاردن ، تم استخدام عدد العمالة في كل حجم من هذه المنشات (متناهية الصغر ، الصغيرة ، المتوسطة ) كمقياس لمدى انتشارها في الاردن . ثم تم قياس اثر هذه المنشات على حصة كل فرد من النمو الاجمالي المحلي لتسعة قطاعات اقتصادية في الاردن وذلك لمعرفة فيما اذا كان لانتاجية هذه المنشات دور في النمو الاقتصادي الاردني على مستوى القطاعات التسعة خلال الفترة من 1992 وحتى 2015 اي ما مجموعه 24 سنة شكلت فترة الدراسة ، تم استخدام طريقة المربعات الصغرى ، التاثير الثابت ، والتاثير العشوائي لقياس هذا الاثر ، وقد اظهرت نتائج الدراسة ان المنشات الاردنية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ليس لها تاثير جوهري ذا قيمة معنوية على حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي الاردني  ، وقد تم تاكيد هذه النتائج من خلال استخدام مقياس بديل للمتغير التابع المتمثل بنمو حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي على المستوى القطاعي ، بناءً على هذا النتائج تتوقع الدراسة احتمال لوجود بعض المعيقات  التي تمنع هذه المنشات من ان يكون لها دور فعال وحقيقي في نمو الاقتصاد الاردني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ABUHATAB, A. (2023). ?THE ROLE OF MICRO, SMALL AND MEDIUM SIZE ENTERPRISES (MSMEs) IN ECONOMIC GROWTH – DOES IT MATTER: دور الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في النمو الاقتصادي، هل يستحق الاهتمام ؟. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 9(خاص), 28–1. https://doi.org/10.54161/jrs.v9i2.223
القسم
Articles