ثنائية الطبع والصنعة في ضوء ثنائية المادة والصورة في النقد العربي القديم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يقدم هذا البحث قراءة وصفية تحليلية تاريخية لتداخلات ثنائية الطبع والصنعة لدى النقاد العرب القدامى في ضوء ثنائية المادة/ الهيولى والصورة لدى الفلاسفة اليونايين؛ إذ تُعدُّ هذه القضية من القضايا النقدية القديمة التي أخذتْ مساحة كبيرة من مدونة النقد العربي القديم. ومن زاوية ثانية، إنها تشير إلى ركن أساسي في مسيرة تطور النقد الأدبي المتمثل بعملية المثاقفة أو التأثر والتأثير بين الثقافات المتباينة التي تشير إلى المبدأ التكاملي بين المعارف والعلوم الإنسانية.
ساهمت الأراء النقدية المتعددة والمتباينة التي دارت حول قضية الطبع والصنعة في تحفيز بيئة النقد الأدبي القديم؛ فقد وجدنا عددا كبيرا من النقاد والفلاسفة المسلمين يخوضون في هذا المضمار؛ وكذلك أصبحت هذه الثنائية معيارا للمفاضلة بين الشعراء.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.