درجة تضمين موضوعات مهنة المستقبل في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن

محتوى المقالة الرئيسي

دعاء خليل سوقي أبو سعده
لؤي أحمد مصطفى خويله

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى درجة تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا للصفوف الثامن والتاسع والعاشر لموضوعات مهنة المستقبل خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وحاولت الدراسة الوصول إلى موضوعات مهنة المستقبل التي يفضل مراعاتها عند تأليف كتب التربية الوطنية والمدنية، وقد أعد الباحثان أداة الدراسة، حيث تكونت في صورتها النهائية من (20) فقرة فرعية موزعة على أربع موضوعات، وأظهرت النتائج أن الكتب ركزت على موضوعي أخلاقيات المهنة والعمل بحيث ظهرت بنسب مرتفعة مقارنة بموضوعي الأدوار المستقبلية ومهارات المهنة، وأن الموضوعات ومؤشراتها الفرعية قد توزعت بطريقة عشوائية في الكتب بحيث لم يعتمد تضمينها على مصفوفة، وأن مستوى التتابع والاستمرارية للموضوعات في الكتب قد جاء متدنيا.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دعاء خليل سوقي أبو سعده, & لؤي أحمد مصطفى خويله. (2022). درجة تضمين موضوعات مهنة المستقبل في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. مجلة جدارا للدراسات والبحوث, 7(1), 126–137. https://doi.org/10.54161/jrs.v7i1.109
القسم
Articles